الصفحة الرئيسية|من نحن | اتصل بنا
  
الشروط العامة لخدمة تسجيل الأسماء تحت النطاق العلوي الوطني السوري العربي ".سورية"

1) تعاريف:
".سورية": النطاق العلوي الوطني السوري العربي.
الهيئة: الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة، وهي الجهة المسؤولة عن إدارة السجل الخاص بالنطاق العلوي الوطني السوري العربي “.سورية” وقاعدة بيانات الأسماء ونظام التسجيل.
الخدمة: هي خدمة تسجيل الأسماء تحت النطاق العلوي الوطني السوري.
الوثيقة: هذه الوثيقة، وتمثل الشروط العامة لخدمة تسجيل الأسماء تحت النطاق العلوي الوطني السوري العربي “..سورية”.
أسماء النطاقات ذات المستوى الثاني: هي أسماء النطاقات التي يتم تسجيلها تحت النطاق الوطني “.سورية” مباشرة.
أسماء النطاقات ذات المستوى الثالث (نطاقات جزئية): هي الأسماء التي يتم تسجيلها تحت اسم نطاق من المستوى الثاني.
أسماء النطاقات العامة: هي أسماء نطاقات ذات مستوى ثاني محجوزة من قبل الهيئة ويتاح التسجيل تحتها بأسماء نطاقات من المستوى الثالث.
الزبون: أي شخص طبيعي أو اعتباري يرغب بتسجيل اسم تحت النطاق العلوي السوري، يحمل الجنسية السورية، أو يكون له في الجمهورية العربية السورية مركز إدارة فعلي، أو يمارس نشاطاً راهناً يمتد إلى سورية، بصرف النظر عن مكان تأسيسه ومقرّه الرئيسي إذا كان شخصاً اعتبارياً.
المعلومات السرية: هي كل المعلومات والبيانات الشخصية وغير الشخصية المتعلقة بأي زبون التي تقدم أثناء عملية التسجيل، والتي يجري تحديدها بأنها معلومات خاصة ليست للنشر.
اتفاقية الخدمة: وهي الوثيقة الرسمية الموقعة من الزبون لتسجيل اسم نطاق.
مخدمات الأسماء Name Servers : هي مخدمات تربط بين أسماء النطاقات وعناوين الإنترنت المقابلة لها.
قاعدة بيانات السجل Registry Database: هي قاعدة بيانات أسماء النطاقات المتضمنة جميع الأسماء المحجوزة والبيانات المتعلقة بها التي يتم بناؤها خلال عملية التسجيل والتي تستخدم لبناء سجلات الأسماء أوالمعلومات التي تنشر كنتيجة لعمليات البحث عن الأسماء المحجوزة والشاغرة باستخدام خدمة Whois.
1) قواعد عامة:
1. على الزبون أن يضمن صحة المعلومات المقدمة من قبله ولا يقع على عاتق الهيئة التأكد من صحتها.
2. هذه الوثيقة وما فيها من قواعد عرضة للتغيير من قبل الهيئة حسب الحاجة، وما تقتضيه المصلحة الوطنية،. وسوف تطبق القواعد الجديدة أو المعدلة على مقدم الطلب بعد (30) يوم من تاريخ نشرها على موقع الهيئة. وإن استمرار استخدام الزبون لاسم النطاق المسجل يدل على موافقته وقبوله للوثيقة الجديدة وما فيها من قواعد، ويحق للزبون طلب حذف اسم النطاق المسجل عند عدم موافقته على التعديلات الجديدة، ويقر على أن هذا الحذف هو الحل الأمثل سواء كان بطلب منه أو من قبل الهيئة عند عدم قبول التغييرات التي تطرأ على هذه الوثيقة.
3. تعطى الأولوية للتسجيل حسب أسبقية الطلب من حيث تاريخ تقديمه دون تمييز أو استثناء بين طلب أو آخر.
4. الهيئة ليست طرفاً في أي نزاع قانوني ينشأ عن المحتوى الخاص بالنطاق.
5. قبول الهيئة لطلب تسجيل اسم نطاق معين لا يعنى ضمنيا التصديق أو دعم الوثائق المقدمة مع طلب التسجيل.
6. لا يجوز استخدام الموقع فيما يمس القيم والأخلاق العامة المتعارف عليها.
7. لا يجوز استخدام الموقع فيما يسئ إلى الأديان أو الدول أو المدن أو الأشخاص الحقيقيين أو الاعتباريين.
8. يلتزم الزبون بإبلاغ الهيئة بأية تغيرات قد تطرأ على المعلومات الخاصة بتسجيل النطاق والمدرجة في استمارة التسجيل.
3) قواعد تسجيل أسماء النطاقات
1. يمكن للزبون التسجيل مباشرة في المستوى الثاني، على نطاق بما لا يتعارض مع الشروط الموضحة في هذه الوثيقة.
2. تحدد الهيئة لائحة بالأسماء ذات الدلالة الخاصة (على سبيل المثال لا الحصر: أسماء المدن، المهن، ....إلخ) التي لا يمكن التسجيل عليها كنطاقات مستوى ثاني إلا وفق شروط خاصة، وتنشر هذه اللائحة مع شروط التسجيل الخاصة بها على موقع الهيئة.
3. يمكن تسجيل أسماء الشركات تحت النطاق الوطني “.سورية” مباشرة بعد أن تقدم الجهة المسجلة الوثائق الرسمية المصدقة أصولاً التي تثبت ملكية الجهة لهذه الشركة أو امتلاكها لوكالة رسمية من الشركة الأم صاحبة هذا الاسم. كما يسمح للجهات الأخرى من غير الشركات التسجيل مباشرة في المستوى الثاني.
4. في حال التسجيل على اسم لعلامة تجارية مسجلة (في وزارة الاقتصاد)، أو لاسم معروف (كاسم أحد المشاهير)، من قبل شخص لا علاقة له بهذا الاسم ، يمكن قبول هذا التسجيل في الحالات التالية:
· تقديم موافقة خطية من قبل صاحب العلاقة بهذا الاسم على حجز الاسم لغيره،
· أو تقديم ما يثبت إبلاغ صاحب العلاقة بهذا الاسم بحجز الاسم لغيره، ويعطى مدة شهر لحجز النطاق، وإلا يعتبر بعد مرور هذا الشهر بأنه تنازل عن حق التسجيل على هذا الاسم لصالح مقدم الطلب.
· وفي حال لم يجر إبلاغ صاحب العلاقة بهذا الاسم، يمكن قبول طلب التسجيل شرطياً، طالما لم يتقدم صاحب العلاقة نفسه بطلب تسجيل على الاسم الخاص به.
5. لا يسمح بتسجيل الأسماء التي تحتوي على كلمات ذات معان غير لائقة (بأي لغة كانت) أو تتنافى مع الديانات أو الأعراف أو القوانين والأنظمة المعترف فيها في الجمهورية العربية السورية.
6. يمنع التسجيل في المستوى الثاني لأسماء تتكون من حرف واحد أو حرفين.
7. يمكن للزبون الاختيار بين حجز اسم النطاق فقط دون تفعيل (بدون تحديد مخدمات الأسماء) أو مع التفعيل (بتحديد مخدمات الأسماء).
8. يمكن للزبون الذي سجل نطاق وحدد مخدمات أسماء له، أن يسجل أسماء فرعية في المستوى التالي تحت النطاق الذي قام بحجزه، ولا تتقاضى الهيئة أجور إضافية على ذلك شريطة أن يكون ذلك لاستخدامه الخاص فقط، أي ألا يقوم بتسجيل مثل هذه النطاقات الجزئية لزبائن آخرين.
9. تُعتمد وثيقة المواصفات والتوصيات الخاصة بأسماء النطاقات العربية RFC5564 (http://tools.ietf.org/html/rfc5564) كمرجع لصياغة أسماء النطاقات تحت النطاق ".سورية". ويراعى بشكل خاص تحقق الأسماء للشروط التالية:
· أن يكون اسم النطاق ذا معنى وله علاقة بصاحب طلب الحجز.
· يجب استخدام المحارف العربية المحددة في الوثيقة فقط، ويجب ألا تُستخدم محارف من لغات أخرى غير العربية، ويستثنى من ذلك الأرقام الموجودة في جدول المحارف المرفق
· يجب أن يبدأ اسم النطاق حكماً بحرف ولا ينتهي بشرطة"-" ولا يحتوي شرطتين متتاليتين "—".
· يجب ألا يزيد عدد المحارف المستخدمة في الاسم عن الـ 63 محرف وألا يقل عن ثلاثة أحرف.
· يفضل ألا يتم وصل الكلمات ببعضها ويفضل استخدام الشرطة "-" كفاصل.
· يجب ألا يحوي الاسم فراغات ويمكن أن يستعاض عن الفراغات بشرطة "-".
· يجب ألا يحوي الإسم على محرف الشدة " ّ" أو التشكيل.
· يجب ألا يحوي الإسم على محرف التطويل أو الكشيدة "ــ".
· يجب ألا يستخدم "0" (الصفر) كفاصل بين الكلمات.
· تضع الهيئة مجموعة من القواعد التي تحدد حالات وجود تشابه بصري بين النطاقات المحجوزة ويعود للهيئة تقدير درجة التشابه ويمكن أن ترفض تسجيل النطاق إذا كان ذلك يؤدي إلى لبس مع نطاقات أخرى محجوزة.
10. تحدد الهيئة أسماء نطاقات عامة لا يمكن حجزها من قبل الزبائن، وتحدد الهيئة شروط التسجيل تحت بعض هذه النطاقات بأسماء نطاقات من المستوى الثالث.
4) حق الملكية:
لا يعطي تسجيل اسم النطاق تحت النطاق الوطني أي حق في امتلاك هذا النطاق، وكذلك لا يعطي أية حقوق قانونية في الملكية الفكرية لهذا الاسم، وإنما يعتبر فقط ترخيصاً حصرياً لاستخدام النطاق (أي بمثابة استئجار) لفترة محددة قابلة للتجديد.
5) التزامات الزبون:
1. يعتبر الزبون مسؤولاً عن صحة ودقة كافة المعلومات المقدمة عنه خلال عملية التسجيل ويجب عليه تحديث هذه المعلومات باستمرار عند حدوث أية تغييرات.
2. يلتزم بعدم استخدام الاسم المحجوز لصالحه أو محتوى الموقع المرتبط به بما يخالف الشروط المنصوص عنها في هذه الوثيقة وكذلك المنصوص عنها في القوانين المحلية أو القوانين المتبعة عالمياً أياً كان نوعها (عرقية، أخلاقية، دينية، سياسية،...الخ)، ويتعهد بصحة محتوى الموقع وعدم إساءة استخدامه.
3. يجب عليه عدم وضع الهيئة بأية علاقة من أي نوع مع أي طرف ثالث.
4. يجب عليه احترام حقوق الملكية الفكرية وكل ما يرتبط بذلك من أفعال ونشاطات.
6) التزامات الهيئة:
1. الحفاظ على سرية البيانات التي تم تحديدها بأنها معلومات سرية، ولا تقوم بإفشائها لأي طرف ثالث ما لم يكن هناك ضرورات قانونية أو أمنية لإفشائها.
2. صيانة نظام التسجيل وقاعدة بيانات الأسماء واتخاذ ما يلزم من تدابير لحماية هذه البيانات من الضياع أو سوء الاستخدام أو الإفشاء غير المرخَّص به أو التعديل أو التخريب أو الاختراق.
3. ضمان استمرار عمل مخدمات الأسماء للنطاق العلوي السوري، وعمل مخدمات نطاقات المستوى الثالث المدارة من قبل الهيئة.
7) حقوق الهيئة:
1. رفض أي طلب تسجيل أي اسم في حال وجود أية مخالفة لهذه الوثيقة.
2. تعليق أو إلغاء أي تسجيل لاسم نطاق وفق ما هو مذكور في الفقرة (إلغاء أو تعليق تسجيل اسم نطاق).
3. فض النزاعات على الأسماء وتحديد الجهة صاحبة الحق باسم ما.
4. رفض حجز أي اسم من الأسماء العامة لصالح زبون رغم تنازل الجهة الحكومية صاحبة الحق بالاسم عن حقها لصالحه.
5. رفض حجز أي اسم له دلالة خاصة تمنع من تسجيله وفق تقدير الهيئة.
6. تنقيح أو تعديل هذه الوثيقة في أي وقت، ويلتزم الزبائن بكافة التعديلات التي تطرأ عليها مستقبلاً، ويمنحون فترة ثلاثين يوماً للعمل بها تحت طائلة إنهاء الخدمة عند عدم الالتزام.
8) تجديد تسجيل اسم النطاق:
في حال رغب الزبون تجديد تسجيل اسم النطاق بعد انتهاء مدة حجزه، فعليه دفع رسوم التجديد قبل تاريخ انتهاء المدة. في حال عدم الدفع بعد انقضاء هذا المدة يتم تعليق تسجيل الاسم ولكنه لا يصبح شاغراً ويمنح الزبون مهلة شهر للدفع قبل إلغاء تسجيله بشكل نهائي. يتم إعادة تفعيل الاسم لصالح نفس الزبون بعد دفع رسوم التجديد . وفي حال عدم الدفع بعد انقضاء المهلة الزمنية سيتم إلغاء اسم النطاق نهائياً ويصبح شاغراً يمكن لأي زبون آخر حجزه.
9) التنازل عن اسم النطاق لصالح طرف ثالث:
يمكن للزبون التنازل عن الاسم الذي قام بحجزه لصالح طرف ثالث بعد الحصول على موافقة الهيئة. ولا تتم عملية التنازل إلا بعد أن يقوم الطرف الثالث بتوقيع اتفاقية هذه الخدمة بدلاً من الزبون المتنازل ويحل محله بشكل كامل من حيث الحقوق والالتزامات، ويتم تعديل جميع المعلومات والبيانات الشخصية المتعلقة بالاسم المحجوز لتوافق معلومات الزبون الجديد. ولا يعتبر التنازل تسجيلاً جديداً وتبقى مدة الحجز كما هي مع الزبون القديم، ولا تتقاضى الهيئة أية رسوم مقابل هذا التنازل.
10) إلغاء أو تعليق تسجيل اسم نطاق:
تقوم الهيئة بإلغاء أو تعديل أو تعليق تسجيل أي اسم نطاق وفق الحالات التالية، ولا يجري إعادة أي من المبالغ المدفوعة لتسجيل هذا الاسم في حال إلغائه:
1. إذا تبين أن محتوى الموقع المرتبط بالاسم المحجوز يخالف أياً من شروط الخدمة،حيث يتم تعليق الخدمة فوراً وإيقاف تسجيل الاسم مع احتفاظ الزبون بحقه في الاسم، وتقوم الهيئة بتوجيه إنذار مكتوب تطالب فيه بتصحيح الوضع خلال مهلة زمنية يترك تقديرها إلى الهيئة حسب الحالة ، يلغى تسجيل الاسم نهائياً ويفقد الزبون حقه بالاسم ويصبح شاغراً من جديد في حال عدم استجابته ضمن المدة المحددة له.
2. إذا تبين في أي وقت أن الاسم المسجل يسبب التباس مع أسماء أخرى موجودة على شبكة الانترنت، تقوم الهيئة بتوجيه تنبيه مكتوب تطلب فيه من الزبون تعديل الاسم خلال مهلة زمنية يترك تقديرها إلى الهيئة حسب الحالة ، ويلغى تسجيل الاسم نهائياً ويفقد الزبون حقه بالاسم في حال عدم استجابته ضمن المدة المحددة له.
3. إذا تبين في أي وقت أن الاسم المسجل مخالف لأي من الشروط العامة للخدمة، يمنح الزبون مهلة عشرة أيام لتعديل الاسم إن رغب ونقل أية نشاطات متعلقة بالاسم المخالف إلى الاسم الجديد دون أية رسوم إضافية. وفي حال انتهاء المهلة الممنوحة له دون أن يقوم بتصحيح وضعه، يلغى تسجيل الاسم نهائياً.
4. إذا تقدم الزبون بطلب مكتوب إلى الهيئة بإلغاء حجز النطاق.
11) التعويض عن الضرر:
يلتزم الزبون بعدم استخدام اسم النطاق المحجوز أو أي موقع أو نشاط مرتبط به لإيذاء أي شخص، أو اختراق أي موقع، أو التسبب بأي ضرر من أي نوع لأي جهة كانت أو التسبب بأي ضرر للهيئة أو العاملين بها أو وكلائها أو أنظمتها. ويتحمل الزبون نتيجة ذلك جميع التكاليف والنفقات التي قد تنشأ عن هذا الضرر، تحت طائلة إلغاء أو توقيف جميع الأسماء المحجوزة لصالح الزبون وملاحقته قضائياً. كما يتعهد صراحة بعدم مسؤولية الهيئة عن أي عواقب قد تنتج عن سوء استخدامه للخدمة.
12) النزاعات:
في حال حدوث أي نزاع على اسم نطاق ما بين الزبون وطرف ثالث يجب على الطرفين المتنازعين حل الخلاف بينهما ودياً، وتتدخل الهيئة في حال تقديم شكوى رسمية من أحد الطرفين أو كليهما، وعلى كل طرف تقديم ما يثبت أحقيته بالاسم المسجَّل. إذا لم يوافق الطرفان على التسوية التي قامت بها الهيئة فيمكن لهما اللجوء للقضاء السوري للبت بهذا الخصوص. ويبقى الاسم مفعلاً وبحوزة الزبون الأول الذي استأجر الاسم ما لم يحكم القضاء بخلاف ذلك لتقوم الهيئة عندها بتصحيح الوضع ونقل عائدية الاسم إلى الطرف الآخر صاحب الحق الفعلي.
13) إجراءات التسجيل:
1. يتقدم الزبون بطلبه لحجز اسم نطاق وفق استمارة مخصصة لهذا الغرض يملؤها بالمعلومات الدقيقة والصحيحة وعلى مسؤوليته ويرسلها إلى عنوان الهيئة بعد توقيعها ومرفقاً معها الأوراق الثبوتية المحددة في شروط التسجيل.
2. يجري تثبيت حجز الاسم، وتفعيله بعد التأكد من أن الاسم شاغر ويتوافق مع الشروط العامة للخدمة، وبعد تقديم كافية الوثائق المطلوبة.
3. يمكن تقديم الطلب من خلال موقع الهيئة المخصص لهذا الغرض، ويعتبر تاريخ تقديم الطلب على الموقع هو تاريخ التسجيل، ولا يصبح الحجز مؤكداً إلا بعد استلام الهيئة للنسخة الورقية من استمارة التسجيل موقعة من قبل الزبون ومرفقاً معها الأوراق الثبوتية .
4. يعتبر تقديم ما يشعر بتسديد رسوم الحجز ضرورياً لتثبيت الحجز. ويلغى طلب الحجز إذا لم تستلم الهيئة هذه الرسوم خلال شهر من تقديمه.
5. مدة التسجيل: يمكن حجز اسم النطاق أو تجديد الحجز لفترة زمنية محدد بالسنوات تصل حتى عشر سنوات.
6. تُحدد أجور حجز النطاقات وتجديد الحجز ضمن نظام البدلات المعتمد من قبل الهيئة.

 

الهيئة في الصحف

  • NANS Image Slideshow
  • NANS Image Slideshow
  • NANS Image Slideshow
  • NANS Image Slideshow
  • NANS Image Slideshow
  • NANS Image Slideshow
  • NANS Image Slideshow

إعلانات الهيئة

الإعلان عن أسماء المقبولين في الاختبار المعلن عنه في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة لتعيين عدد من المواطنين من الفئتين الرابعة والخامسة

الإعلان عن إجراء مسابقة لتعيين عدد من المواطنين بصفة دائمة للعمل في مركز الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة في الديماس من الفئتين الأولى والثانية, يبدأ تقديم الأوراق من 15/8/2016 ولغاية 14/9/2016

الإعلان عن أسماء الناجحين في الاختبار العملي للفئة الرابعة والخامسة

الإعلان عن أسماء الناجحين في الاختبار للفئة الرابعة والخامسة

إطلاق خدمة تسجيل الأسماء تحت النطاق العلوي السوري في عدد من المراكزالبريدية في دمشق

الإعلان عن اللائحة التنظيميةالمتعلقة بالضوابط والنواظم الخاصةبشهادات الإتصال الآمن

استبيان حول التوقيع الرقمي

إعلان عن رغبة الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة بنقل أو ندب عدد من العاملين في الجهات العامة

نظام خدمات الإستضافة لمركز خدمات المعلوماتية

نظام خدمات التصديق الإلكتروني الحكومي

نظام خدمات مركز أمن المعلومات

حصول شركة سريان مونستر على ترخيص موزع معتمد من قبل الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة